منتديات مرسي القوافي


منتديات مرسي القوافي

سنظل شمسا تهب الضياء ولا تغيب
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاي الأخضر وفوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروة
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 122
الجنس : انثى
العمر : 34
الموقع : السودان
العمل/الترفيه : طالبة
وسام الشرف :

مُساهمةموضوع: الشاي الأخضر وفوائده   2009-03-23, 6:05 am


الشاي الأخضر وفوائده


يعرف نبات الشاى علميا باسم زهرة الكاميليا ويعتبر الشاي قريب جدا إلى زهرة الكاميليا ، وجميع أنواع الشاي تنتمي إلى نفس الفصيله ، إلا أنها تختلف بشكلها.

وهناك في الحقيقة ثلاثة أنواع مستخدمة من الشاي وهى:
1. الشاى الأخضر.
2. الشاى الأسود.
3. الشاى الالونج.
- والشاى الالونج: هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود .. وهو نوع الشاي الذي يعرض إلى عملية أكسدة خفيفة وليست كاملة مثل الشاي الأسود ، فإنه يكتسب خصائص معتدله ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسده ، والشاي الأسود الذي يتعرض للأكسدة الكاملة.

الفرق بين الشاي الأخضر الأسود:
لقد ثبت أن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى ، ولكن اغلب الناس يشربون الشاي الأسود ، وهذا يطرح أمامنا سؤالا مهما ، وهو ما مدى فائدة الشاي الأسود مقارنة بالشاي الأخضر؟
إن الشاي الأسود يعد أيضا مشروبا صحيا ، لأنه يقدم للجسم فوائد عديدة ولكنه في الحقيقة لايصل أبدا إلى مرتبة الشاي الأخضر وذلك بسبب عملية الأكسدة التي تتم في الشاي الأسود وبذلك تفقده المركبات الفعالة والاساسيه بأوراق الشاي ، وهى الجزء الكبير الفعال والصحى.

ومن فوائد الشاى الاخضر على صحة الإنسان هي:
1. يخفض من مستوى الكوليستيرول عموما.
2. يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
3. يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات.
4. يقلل من فرصة حدوث الأزمات القلبية.
5. يقلل من فرصة حدوث الحوادث أو الخبطات المخيه.
6. يقلل من القابلية للإصابة بالسرطان.
7. يزيد من كفاءة الجهاز المناعي.
8. يساعد على الهضم.
9. يقاوم حدوث تسوس الأسنان والتهابات الجيوب واللثة.

وقد صنف الشاي الأخضر على انه غذاء وظيفي وذلك لما له من وظائف عديدة داخل جسم الإنسان ومن أهمها:
1. الشاي الأخضر له وظيفة دفاع حيوية بقدرته على منع حدوث السرطان عن طريق قدرته على رفع مناعة الجسم،
2. الشاي الأخضر له وظيفة المنع المرضى ذلك بقدرته على منع ارتفاع ضغط الدم،
3. الشاي الأخضر له وظيفة الشفاء من المرض وذلك بقدرته على تثبيط ارتفاع الكوليستيرول في الدم،
4. الشاي الأخضر له وظيفة المحافظة على الصفات الطبيعية للجسم عن طريق قدرته على تحفيز وتنشيط الجهاز العصبي المركزي،
5. الشاي الأخضر له القدرة على اعادة الشباب للجسم عن طريق مد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة الطبيعية.
بالإضافة لذلك فان فوائد الشاي الأخضر على الصحة كثيرة وهي عموما كما قلنا سابقاً:
أولاً: يفيد الشاي الأخضر في انقاص الوزن حيث انه يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون اللازمة لإنقاص الوزن فهو يزيد من كفاءة عملية التكوين الحراري وعملية التكوين الحراري هي عملية انتاج حرارة في الجسم نتيجة للهضم الطبيعي والامتصاص والتمثيل الغذائي في الجسم وهذا التكوين الحراري يساعد الجسم على انقاص وزنه وقد يزيد الشاي الأخضر من كفاءة هذه العملية بنسبة من 28٪ الى 77٪ اعتماداً على كمية الكافيين الموجودة في الشاي وبذلك قد يفيد الشاي الأخضر في علاج السمنة مع المحافظة على وظائف الجسم الحيوية لتعمل بطريقة سليمة وصحيحة.

ثانياً: فائدة الشاي الأخضر ضد امراض القلب حيث وجد ان تناول الشاي الأخضر بمعدل فنجان الى فنجانين يومياً عند عمر 55 عاماً او اكثر يقلل من فرصة حدوث تصلب الشرايين بنسبة 54٪ في هذا العمر بصفة خاصة وهذا قد يقلل من حدوث الأزمات القلبية والذبحات الصدرية. وترجع قدرة الشاي الأخضر ي حماية الجسم من امراض القلب المختلفة الى احتوائه على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع حدوث اكسدة الدهون منخفضة الكثافة والتي تؤدي الى تكوين ترسيبات دهنية على جدر الشرايين من الداخل علاوة على ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد الشرايين على مد القلب بالدم وكذلك امداد الجسم كله بالدم، اضافة الى ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر خاصة مادة الكاتيشين تمنع تكوين الكوليستيرول الزائد في حالة التغذية على وجبات تحتوي على نسبة عالية من الدهون عن طريق تحجيم تكون الكوليسترول الضار دون المساس بتكوين الكوليستيرول المفيد.

ثالثاً: فائدة الشاي الأخضر في خفض ارتفاع ضغط الدم فهناك مادة كيميائية تسمى الأنجيوتنسين II هي المسؤولية عن ارتفاع ضغط الدم نتيجة لارتفاع ضغط وضيق شريان الكلى وهناك انزيم خاص يحول المادة من الأنجيوتنسين I الى انجيوتنسين II والتي تسبب ضيقاً وانقباضاً للأوعية الدموية مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم في الجسم ووجود مادة ضيق وانقباض للأوعية الدموية مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم في الجسم ووجود مادة الكاتيشين في الشاي الأخضر تمنع عمل الإنزيم الخاص بهذه المادة وتثبط من تكوينها وبذلك ترجع الأوعية الى انبساطها مما يؤدي الى انخفاض ضغط الدم.

قدرة الشاي الأخضر كمضاد للسرطان فقد وجد ان تناول الشاي الأخضر بين الرجال والسيدات الصينين يقلل من فرصة حدوث السرطان خاصة سرطان المرئ بنسبة 60٪ وقد اثبتت الأبحاث قدرة الشاي الأخضر على تثبيط عملية السرطنة في المعدة والأمعاء والكبد، فعملية السرطنة لابد وأن تمر بمرحلتين: الأولى تشمل المادة التي تستطيع ان تكون طفرة (البادئ) والتي تدمر الأحماض النووية للخلايا وتجعلها خاضعة للعملية السرطانية وتستمر هذه المرحلة لفترة من الزمن حتى تبدأ المرحلة الثانية في العمل حيث تبدأ المادة الأخرى (المحفز) وهي التي تنشط العملية السرطانية مؤدية الى النمو الحقيقي للسرطان وقد اثبتت الأبحاث الحديثة قدرة الشاي الأخضر على تثبيط المرحلتين بفضل وجود مادة الكايتشين في الشاي الأخضر بقوتها المضادة للأكسدة والتي تستطيع ان تلتقط الشوارد الحرة وتمنعها من الالتحام بالأحماض النووية داخل الخلايا لعمل الطفرة وبذلك توقف العملية السرطانية من البداية، كذلك فإن هذه المادة «الكاتيشين» تستطيع ان تقلل من نمو السرطان وتطوره وبذلك تكون اوقفت العملية المحفزة للنمو السرطاني وأخيراً قد تمنع مادة الكاتيشين في الشاي الأخضر من تدمير وتحطيم الخلايا المجاورة للسرطان ويكون هدفها الأساسي القضاء على النمو السرطاني نفسه دون المساس بالخلايا المجاورللورم السرطاني، علاوة على ذلك فقد وجد ان عند اضافة المواد البوليفينولية الموجودة في الشاي الأخضر الى العلاجات المستخدمة لعلاج السرطان يتضاعف تأثير هذه العلاجات 20 مرة عند استخدام هذه العلاجات دون هذه المواد. ومن هنا نستطيع القول ان الشاي الأخضر صيدلية متكاملة ضد العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة وأن الإنسان يستطيع ان يعيش حياة صحية آمنة مع تناول الشاي الأخضر.

فائدة الشاي الاخضر للأسنان:
فنجان الشاى الاخضر يحمى الاسنان من التسوس ويحافظ على اللثة ويقاوم البكترياالضارة علاوة على انه يقاوم رائحة النفس الكريهة. ان طبقة البلاك التى تنجم عنالمخلفات البكتيرية المتفاعلة بالفم هذه المادة قد تفتك بالاسنان

وهنا يأتى دور الشاى الاخضر فهو يجعل الفم بيئة غير ملائمة لنمو وتكاثر هذهالبكتريا وقد اتضح من الابحاث والدراسات انه يحتوى على نسبة مرتفعة من معدنالفلورين وهو مفيد للاسنان من حيث تقوية بنائها والحفاظ على صلابتها فتصبح اكثرمقاومة للفتك بالاحماض التى تهددها ... ويحتوى كل فنجان من الشاى الاخضر على 1.9 مللجيجرام من الفلورين ويحتاج الجسم البالغ يوميا من الفلورين من 1.5 الى 4 ملليجرامات وبذلك يوفر حماية كبيرة للاسنان .

وقد ثبت من التجارب العملية ان الشاى الاخضر يوقف نمو وتكاثر بكتريا الفم المسببة للتسوس كذلك تقلل مركبات "البوليفينولات" الموجودة بالشاى الاخضر فرصة حدوث التجويف بالاسنان ويقل تكون طبقة البلاك وان كل فنجان من الشاى الاخضر يحتوى على كمية من 50 الى 100 ملليجرام من هذهالمادة وهى نسبة جيدة ومناسبة لحماية الاسنان وللتغلب على الم الاسنان والضروس يكفىمضغ مجموعة ادران من اوراق الشاى الاخضر على الضروس المتألمة اما عن الشاى الاخضر يفيد للوقاية من ذلك فالمركبات الموجودة به تقاوم هذا الالم شرط ان يقدم مبكرا قبل تفاقم الالتهاب .

وعن الرائحة الكريهة للنفس والتى تنتج عن اختلاط البكتريامع بقيا الغذاء المتراكم فيمكن عمل غرغرة للفم من الشاى الاخضر فهذا مفيد جدا. بالإضافة لذلك فان الشاى الاخضر يساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم وينشط الجهاز الهضمى ويساعد على الهضم ويحتوى على مضادات الاكسدة التى تتعددفوائدها للوقاية منالامراض الخطيرة والشيخوخة المبكرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marsa-algoafi.mam9.com
 
الشاي الأخضر وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسي القوافي :: مرسي القوافي الاسرية :: منتدي الطب والصحة-
انتقل الى: