منتديات مرسي القوافي
ماذا تعرف عن شجرة النيم 376-ah10
ماذا تعرف عن شجرة النيم Uoo_2_10

منتديات مرسي القوافي

سنظل شمسا تهب الضياء ولا تغيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 ماذا تعرف عن شجرة النيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tyara
مشرف منتدي الحوار العام
مشرف منتدي الحوار العام
tyara

عدد الرسائل : 477
الجنس : ذكر
العمر : 39

ماذا تعرف عن شجرة النيم Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن شجرة النيم   ماذا تعرف عن شجرة النيم I_icon_minitime2009-02-18, 2:24 am


تنتمي شجرة النيم الى العائله الزنزلختيه التي تتميز بقدرتها على تنقية الاملاح من التربه والتي تعرف بالاسم العلمي Azadirachta Indica .وأول مكان وجدت فيه هو شمال الهند في منطقه تعرف بأسم كازناتاكا ، وتنتشر زراعته في المناطق الاستوائيه كالسودان الذي وجدت فيه كما ذكر الالماني د. شموترر سنة 1921 كما ذكر ذلك في كتابه عن شجر النيم ، كما توجد في بلدان أسيويه كالسعوديه ، وهي دائمة الخضره ويصل إرتفاعها الى عشرين مترا .
وقد أدخلها المستوطنون الهنود إلي إفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر ، كما أستوطنت بالشرق الاوسط وامريكا الجنوبيه ، وقد أطلق عليها الهنود أسم صيدلية القرية ، وفي كينيا سميت بنبات ال 40 علاجا . وتعتبر شجرة النيم من أكثر الاشجار التي سيكون لها مستقبل واعد وذلك لنجاح زراعتها فى البيئات الجافه والاراضي الفقيره في محتواها من العناصر الغذائيه ولكثرة فوائدها فقد رشحتها إحدى الدراسات العلميه لتصبح شجرة القرن الحادي والعشرين أو صيدلية الطبيعه نظرا لاستخداماتها العديده ومنها :ـــأولا :ـ في مجال الطب :ـــــ
1/ علاج الامراض الجلديه : مستخلص أوراق شجرة النيم يحتوي على مثبط للتخثر يمكن استعماله كعلاج للسعات الآفات ، والحروق والامراض الجلديه ، والالتهابات ، كما يمنع زيت النيم تكاثر الفطريات على جلد الانسان والحيوان .
2/رفع كفاءة الجهاز المناعي : يدخل زيت النيم في صناعة العقاقير القوية التي تساعد الجسم على مكافحة الامراض قبل أن ينشط الجهاز المناعي ، وخلافا للمضادات الحيويه الكيميائيه فإن النيم لايقتل البكتيريا والاحياء الدقيقه التي يحتاج البها الجسم من أجل الحفاظ على صحة مثلى .
3/ إبطاء نمو فيروس الإيدز : وفقا لإفادة علم من المعهد القومي للمناعه بالهند بأن زيت النيم قد أبطأ نمو فيروس الإيدز في أنابيب الإختبار .
4/ مكافحة الملاريا : يستخدم منقوع أوراق شجرة النيم بعد تخفيف حرارتها بإضافة السكر إلى هذا المحلول لمكافحة مرض الملاريا .
5/ علاج تسوس الأسنان : يستخدم معظم السكان بالهند أغصان اشجار النيم كسواك لتنظيف أسنانهم ، حيث يعمل كمطهر لقتل البكتيريا وامراض اللثه والاسنان ، والآن يوجد في الاسواق معجون اسنان مستخلص من قلب شجرة النيم بل يدعم هذا الإقبال والإستخدام الشعبي لغصون النيم كمسواك .
ثانيا مستحضرات التجميل والصابون :ــــ
بدأت الشركات الطبيه في استخدام النيم أوراقه وزيوته لصناعة مستحضرات ومستحلبات تجاريه وصابون ، تم السماح بتسجيل معظمها ، وتم استخدامها في مجالات متعدده ، وأعطت نتائج ممتازه ، وللاسف فأن معظم هذه المستحضرات يتم استيرادها من الخارج وبالتالي تكون مرتفعة الثمن .
ثالثا : تسميد التربـــــــــه :ــــ
تستعمل المواد الصلبه الباقيه من بذرة النيم بعد الحصول على الزيت كسماد عضوي يحتوي على 5.7% نتروجين 8.1%فوسفور 5% بوتاسيوم ، كما يمكن استخدام النيم كماده تغلف أو تغطي سماد اليوريا ليصبح تحرير النتروجين بطيئا وذلك لتأثير النيم على البكتيريا التي تقوم بعملية تحويل النتروجين الى نترات وأمونيا يستفيد منها النبات .
رابعا : في مجالات التظليل ومصدات الرياح :ـــ
يمكن زراعة اشجار النيم بنجاح فى الحدائق المنزليه والساحات وعلى جنبات الطرق وفى المتنزهات العامه كظل وكشكل جمالي، كما يمكن استعمالها فى انظمة التشجير المختلفه بالزراعه وكمصدات قويه للرياح والاتربه .
خامسا : إنتاج الاخشـــــاب :ـــ
إن افضل انواع الاخشاب هي التي يحصل عليها من اشجار النيم وذلك لمتانتها ولمقاومتها للآفات ، خاصة حشرة النمل الابيض ، كذلك نموها سريع وعائدها الاقتصادي مجد مقارنة بالاشجار الاخرى .
سادسا : فى مجال الطب البيطري :ــــ
وجد أن المستخلص المائي الذي يحتوي على 10% من الاوراق الغضه له القدره على تكوين تفاعلات ضد الفيروسات التي تسبب امراض المواشي الفيروسيه كالجدري والنيوكاسل .
سابعا : مكافحة الآفات الزراعيه :ــــ
واليكم قصة اكتشاف المبيد الحشري من شجرة النيم ، ففي منتصف القرن الماضي وتحديدا عام 1959 فأن احد المختصين الالمان عاش كارثة غزو أسراب الجراد فى السودان ، ولاحظ ان شجرة النيم كانت الشئ الاخضر الوحيد الذي بقى قائما بالرغم من ان اسراب الجراد حطت على هذه الشجرة إلا انها غادرتها من دون ان تتغذى عليها ، فبدأت الابحاث في دراسة هذه الاسباب والتي قادت الى إستخلاص مبيدات حشريه آمنه من بذور النيم ، وكذلك اعداد مسحوق من اوراق واغصان وثمار شجرة النيم للغرض نفسه .
ونظرا لاحتواء مبيد النيم على مادة الأذادركتين ، وغيرها من المواد الفعاله فلها فعاليه خاصة ضد الذباب الابيض والتربس وحفارات الانفاق والخنافس وديدان الذره وآفات الحبوب المخزونه ، وقد إتضح أن مبيد النيم فعال ضد اكثر من 200 نوع من الحشرات .
منقول من المجله العربيه العدد 320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baby face
عضو نشيط
عضو نشيط
baby face

عدد الرسائل : 170
الجنس : انثى
وسام الشرف : نجمة الشهر

ماذا تعرف عن شجرة النيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن شجرة النيم   ماذا تعرف عن شجرة النيم I_icon_minitime2009-04-23, 4:00 am

الله معلومات قيمة تستاهل انها تنقرأ
شكرا لك


تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meroo
عضو متطور
عضو  متطور
meroo

عدد الرسائل : 244
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموقع : السعوديه
وسام الشرف : ماذا تعرف عن شجرة النيم Ousooo10

ماذا تعرف عن شجرة النيم Empty
مُساهمةموضوع: رد   ماذا تعرف عن شجرة النيم I_icon_minitime2009-04-23, 8:12 pm

موضوعك مليئ بالعلم والفائدة ( وتقبل مروري....)..ماذا تعرف عن شجرة النيم W6w200510230246182a06b4f60sp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن شجرة النيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسي القوافي :: مرسي القوافي المتخصصة :: منتدي المكتبات والبحوث العلمية-
انتقل الى: