منتديات مرسي القوافي
الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه 376-ah10
الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Uoo_2_10

منتديات مرسي القوافي

سنظل شمسا تهب الضياء ولا تغيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wad dafalla
عضو نشيط
عضو نشيط
wad dafalla

عدد الرسائل : 135
الجنس : ذكر
العمر : 49
وسام الشرف : الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Graaam-1e24adce792

الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه   الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه I_icon_minitime2009-02-13, 3:10 am

الجزء الثاني ( مبكرا )

1919 ...و الصهيونية العالمية

الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Balfour
كان إعلان بلفور أيضا على الرغم من الضجة اللتي أثيرت حوله متناقضا مع ما أعطت بريطانيا من قبل للشريف حسين من وعود و أيضا مع أتفاق سايكس بيكو مما يجعلها و لو رسميا فقط غير ملزمة لأي طرف .

و من الجدير بالذكر أن بلفور ليس هو كاتب الإعلان و لا حتى مقترحه, ففي عام 1936 عرف ان من كتب و خطط للإعلان هو اللورد / ألفريد ملنر , و لكنها صدرت بإسم بلفور لإضفاء االصفة الرسمية على الوثيقة.

لم يكن الإعلان في حد ذاته ذو أتصال مباشر بإنشاء الدلة الصهيونية و لكنه كان تعبير عن تبني بريطانيا لأهداف المنظمة الصهيونية , ففي الفترة حتى عام 1920 كانت الإشتباكات بين الفلسطينين و اليهود المهاجرين قليلة و لكن مع وجود جو عام من الترقب و الإستنفار .

في وقتها كان زعيم الحركة الصهيونية هناك هو ديفيد بن جوريون العائد من الحرب .

عند إندلاع الحرب العالمية الأولى أنضم كثير من اليهود لها بتطوعهم في الجيش البريطاني مشكلين ما عرف بالفرقة اليهودية "Jewish legion " وهي اللتي نتجت عن دمج الكتائب من ال 38 إلى ال 42 .

ففي عام 1914 قام زييف جابوتنسكي و جوزيف ترمبلدور ( الصهيونيان ) بتقديم أقتراح بإنشاء هذه وحدة من المتطوعين اليهود للمشاركة مع البريطانيين في أسترداد فلسطين من العثمانيين و في نفس الوقت للترويج لفكرة الصهيونية, و سميت هذه الكتائب بوحدة الجحش الصهيوني (Zion Mule Corps) .


و في مارس من عام 1915 تطوع 500 من يهود مصر الذين تم نفيهم من قبل العثمانيين للوحدة و لكن البريطانيين لأسباب سياسية رفضوا إشراكهم على الجبهة الفلسطينية حتى عام 1917 تم الإعلان عن الفرقة اليهودية و عليه شكلت الكتيبتان ال38 و ال39 و الذين يضمون فقط يهود من أمريكا و روسيا و كندا و بريطانيا و بعده الكتيبة ال40 من مصر و فلسطين و الأرجنتين ...و كان تعداد الفرقة 5000 جندي ( وباقي الدولة العثمانية ) وضعوا على الجبهة الفلسطينية في وادي الأردن و قاتلوا هناك.

بعد إنتهاء الحرب العالعالمية الأولى تم تسريح هذه الوحدة فعاد بعضهم إلى بلاده و بقي الآخر في فلسطين لتحقيق الحلم الصهيوني , و في عام 1918 تم تقليص الفرقة اليهوديى لوحدة واحدة و سميت باليهوديون الأوائل (First Judeans) و تم إهذائهم خوذات ذات علامة الشمعدان اليهودي كتب عليها كلمة "كاديما"( أي إلى الأمام )


الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه First_judean_flag

المنظمة الصهيونية


في 29 أغسطس عام 1897 أقيم أول مؤتمر للمنظمة الصهيونية في بازل بسويسرا تحت قيادة ثيودور هرتزل و ماكس نوردو , و كان الهدف الرئيسي لها و للمؤتمر هو إقامة وطن صهيوني لليهود على أرض فلسطين.
كتب هرتزل في مذكراته ( لو كنت لألخص المؤتمر في كلمة " على ألا أنشرها " ستكون : أنني في بازل أنشأت دولة اليهود , لو قلت هذا الكلام الآن فسيضحك علب العالم و لكن ربما بعد خمس سنوات و بالتأكيد بعد 50 سنة سيعرف العالم ذلك ) .


الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه 150px-Legion001


في 14 مايو عام 1948 عندما أعلن عن دولة إسرائيل كانت المناصب موزعة و كل فرد يعلم دوره تماما, و يقال أن الأسس اللتي وضعت في ذلك المؤتمر مازالت سارية حتى الآن.

كانت عضوية المنظمة مفتوحة لعامة اليهود عن طريق شراء " الشيكل الصهيوني " ( الصك القديم ), و قسمت مؤسساتها و أعضاؤها تبعا لأيدلوجياتهم.

مول المنظمة صندق الإئتمان الإستعماري اليهودي (Jewish Colonial Trust)و يعرف ايضا ببنك ليومي (Bank Leumi) أي البنك الوطني و الذي أنشيء في عام 1899 و سمي أيضا البنك الأنجلوفلسطيني ( الأنجليزي الفلسطيني ) , يعرف البنك الآن ببنك ليومي (Bank Leumi) و هو من أكبر البنوك حتى الآن.

و قام بشراء الأراضي و العقارات لها مؤسسة المنحة القومية اليهودية (Jewish National Fund) , و مازالت المؤسسة موجودة و لها نفوذ سياسي واسع في إسرائيل و هي المسؤولة عن تمويل المستعمرات , و آخر أفعالها كان إستصدار قانون من الكنيست بمنع بيع الأراضي المملوكة أو المستهدفة منها للمواطنين الفلسطينيين .

الكونجرس الصهيوني العالمي

الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه 200px-Second_Zionist_Congress

يقوم الصهيونيون و مسانديهم من جميع أنحاء العالم بالإجتماع دوريا منذ عام 1897 في البداية كان يغقد سنويا ثم كل سنتين ثم الآن كل 4 سنوات , يهدف الإجتماع لدفع الدولة الصهيونية للأمام و تنظيم أمورها بصورة دورية و تقديم الدعم الكامل لها في شتى الأمور , عقد الكونجرس في دورته ال 35 في القدس في يونيو 2006, الأجتماع القادم في 2010 .

برنامج القدس

القاعدة الرئيسية للمنظمة الصهيونية هي منشورة تعرف ببرنامج القدس و في آخر أجتماعاتهم في عام 2004 تبنو التالي كتعريف للصهيونية :
الصهيونية هي الحركة التحريرية الوطنية لليهود و اللتي حققت إنشاء دولة إسرائيل و ترى الشعب اليهودي و الصهيونية و الديموقراطية و أمن إسرائيل كمسؤولية و ضرورة للشعب اليهودي لضمان الإستمرارية و المستقبل .
و أعمدة الصهيونية هي:
1-أتحاد الشعب اليهودي أرتباطه التاريخي بأرضه (Eretz Yisrael ) و أعتبار القدس عاصمة لها .
2-هجرة اليهود لإسرائيل من كافة دول العالم و إدخال المهاجرين للمجتمع الإسرائيلي
3- تعزيز قوة دولة إسرائيل كدولة يهودية صهيونية ديموقراطية و جعلها قدوة يحتذى بها .....تسعى للسلام و تسعى لإفادة العالم
4-تأمين المستقبل و تمييز اليهود عن طريق التعليم اليهودي الصهيوني العبري ...و تدريس اللغة العبرية كلغة رسمية للبلاد.
5- رعاية المسؤولية اليهودية المشتركة , و حماية اليهود كأفراد و كشعب ممثلا للإتجاه الصهيوني مكافحا لكل وجوه العداء للسامية .
6-جعل البلاد مثال تعبيري فعلي للصهيونية !
صدرفي يولو 2004


عودة

عودة للقضية و مع أزدياد النفوذ الصهيوني و المساندة الأوروبية له و في عام 1918 قابل حايم وايزمان ) رئيس المنظمة الصهيونية ) الأمير فيصل ( ابن الشريف حسين ) في شمال الحجاز أثناء تقم الوحدة الصهيونية في حربها مع العثمانيين.
و فهم وايزمان ( كما قيل عنه ) من فيصل أنه لا يعتبر المقيمين في فلسطين عربا , فأخبر من معه بذلك مقترحا إمكانية موافقة فيصل على التقسيم.


بعد الحادثة بفترة قصيرة تبادل فيصل و مارك سايكس رسائلا تم الأتفاق فيها على موافقة فيصل على إقامة مستوطنات يهودية في فلسطين .
تقابل وايزمان و فيصل مرة أخرى في يونيو 1918 في لندن و أكد وايزمان لفيصل عدم عزم اليهود على إقامة دولة و رغبتهم فقط في الإستيطان .


الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Weizmann_and_feisal_1918
فيصل مع وايزمان في الصورة

قبل مؤتمر باريس للسلام بأسبوعين صرح فيصل قائلا ( العرب و اليهود يفهمون وجهة نظر بعض نتيجة لخلفيتنا السامية الواحدة ) .
خلال مؤتمر باريس للسلام في يناير عام 1919 وقع فيصل على ما يعرف بإتفاقية فيصل-وايزمان و اللتي نصت على :


إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها والدكتور حاييم وايزمن ممثل المنظمة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنه، يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي ويتحقق أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية هو في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون سبيل تقدم الدولة العربية وفلسطين ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:

1- يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهود معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
2- تحدد بعد اتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدول العربية وفلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.
3-عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر سنة 1917.
4- يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين علىمدى واسع والحث عليها وبأقصى مايمكن من السرعة لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الاسكان الواسع والزراعة الكثيفة. ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
5- يجب أن لا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة ما في ممارسة الحرية الدينية ويجب أن يسمح على الدوام أيضا بحرية ممارسة العقدية الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفصيل ويجب أن لا يطالب قط بشروط دينية لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية .
6- إن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
7- تقترح المنظمة الصهيونيةأن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدولة العربية بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والامكانيات الاقتصادية في البلاد.
8- يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم التامين في جميع الأمور التي شمتلتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
9- كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم وقع في لندن ، إنجلترا في اليوم الثالث من شهر جانفي سنة 1919.

[
الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه 250px-Faisal-Weizmann_map
بالأحمر الحدود اليهودية تبعا للأتفاقية


زعماء المنظمة الصهيونيةالجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه 032806_134_b
ثيودور هرتزل 18978-1904
ديفيد ولفسون 1905-1911
أوتتو واربرج 1911-1921
حاييم وايزمان 1921- 1931 ( فترة أولى )
ناحوم سوقولو 1931-1935
حاييم وايزمان 1935-1946 ( فترة ثانية )
ديفيد بن جوريون 1946-1956
ناحوم جولدمان 1956-1968
....
زييف بيلسكي 2005-حتى الآن


....................
الجزء القادم من 1920 حتى نهاية حرب 1948


و الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tyara
مشرف منتدي الحوار العام
مشرف منتدي الحوار العام
tyara

عدد الرسائل : 477
الجنس : ذكر
العمر : 39

الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه   الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه I_icon_minitime2009-02-18, 2:22 am

بارك الله فيك الاخ ودفع الله على الموضوع الرائع والمفيد

وللهم عليك باليهود ومن عاونهم اللهم لا تقوم لهم دول

اللهم اخرجهم من القدس وزلزل الارض تحتهم
امين امين امين امين

وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثاني عن فلسطينو الصهيونيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسي القوافي :: مرسي القوافي المتخصصة :: منتدي المكتبات والبحوث العلمية-
انتقل الى: