منتديات مرسي القوافي
السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة) 376-ah10
السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة) Uoo_2_10

منتديات مرسي القوافي

سنظل شمسا تهب الضياء ولا تغيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tyara
مشرف منتدي الحوار العام
مشرف منتدي الحوار العام
tyara

عدد الرسائل : 477
الجنس : ذكر
العمر : 39

السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة) Empty
مُساهمةموضوع: السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة)   السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة) I_icon_minitime2009-02-12, 10:07 pm



      اخبار عربية
      السعودية توقع عقدا مع شركة سكك الحديد الصينية لانشاء قطار المشاعر المقدسة
      11/02/2009 - 16:03

      السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة) SGE.FKQ40.110209160330.photo00.quicklook.default-245x160

      العاهل السعودي والرئيس الصيني بين تلاميذ صينيين في الرياض

      - الرياض (ا ف ب) - وقعت السعودية مع الشركة الصينية لانشاء السكك الحديدية ليل الثلاثاء الاربعاء اتفاقية لانشاء قطار ينقل الحجاج بين المشاعر المقدسة وذلك بمناسبة زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو.

      كما وقع البلدان اربع مذكرات تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز والمعادن وفي مجال الحجر الصحي ومجال المواصفات والمقاييس اضافة الى المجال الثقافي.

      وتم التوقيع على العقد وعلى مذكرات التفاهم بحضور العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الصيني هو جينتاو عقب جلسة مباحثات رسمية.

      وتبلغ كلفة مشروع قطار المشاعر المقدسة 6,65 مليارات ريال (1,77 مليار دولار) على ان يبدأ تشغيله بنسبة 35% من قدرته الاستيعابية في موسم الحج بعد المقبل (بعد اقل من سنتين) وبنسبة 100% في غضون اقل من اربع سنوات.

      وسينقل هذا القطار الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة.

      وكانت الشركة الصينية لانشاء السكك الحديدية فازت هذا الاسبوع ضمن تحالف سعودي فرنسي صيني بعقد آخر لتنفيذ "قطار الحرمين السريع" والذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة وتبلغ كلفته نحو 1,8 مليار دولار.

      وشملت مذكرات التفاهم مشروعا لانشاء فرع لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين.

      وعلى هامش زيارة الرئيس الصيني وقعت شركة اعمال المياه والطاقة الدولية (اكواباور) الاربعاء اتفاق تحالف استراتيجي مع مجموعة شنغهاي لتوليد الطاقة لتنفيذ مشاريع تحلية المياه وانتاج الطاقة الكهربائية داخل السعودية وخارجها.

      وقال محمد ابونيان الرئيس التنفيذي لشركة اكواباور عقب التوقيع على مذكرة التفاهم في مقر مجلس الغرف التجارية السعودية بالرياض ظهر الاربعاء ان "الاتفاقية تستهدف التعاون مع المجموعة الصينية والاستفادة من خبرتها الكبيرة في تنفيذ مشاريع تحلية المياه وانتاج الطاقة الكهربائية...التعاون مع هذه المجموعة سيؤدي الى خفض تكلفة هذه المشاريع الضخمة التي تبلغ مليارات الدولارات وايضا سنستفيد في مجال نقل وتوطين التقنية المتطورة".

      وكشف عن عزم شركة اكواباور بالتعاون مع مجموعة شنغهاي التقدم بعطاءات لتنفيذ مشروعين حكوميين في مجال الانتاج المزودج للمياه والكهرباء احدهما داخل السعودية والآخر خارجها في منطقة الخليج.

      وزار هو جينتاو الاربعاء مصنع شركة اسمنت الرياض الذي نفذت مرحلته الاولى شركة سينوما الصينية بتكلفة إجمالية بلغت 1,1 مليار ريال (293,3 مليون دولار). وفازت سينوما بعقد تنفيذ خط الانتاج الثاني على ما افاد مسؤول في شركة اسمنت الرياض الذي توقع ان يتم انجاز هذا الخط بنهاية 2009 ليصل الإنتاج اليومي للمصنع من الاسمنت الى 12 الف طن أي ما يعادل 4 ملايين طن سنويا.

      وكان العاهل السعودي والرئيس الصيني بحثا "مجمل المستجدات على الساحة الاقليمية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية واهمية تحقيق سلام عادل وشامل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة والقابلة للحياة" وفق ما اوردت وكالة الانباء السعودية.

      واضافت الوكالة ان "المباحثات شملت كذلك الاوضاع في عدد من مناطق التوتر في منطقة الشرق الاوسط والعالم (..) اضافة الى آفاق التعاون بين البلدين". وكان هو جينتاو وصل الثلاثاء الى السعودية في زيارة تستمر ثلاثة ايام.

      وكالة فرانس برس ©️ 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية: سكك حديد صينية لنقل الحجاج بين عرفات ومزدلفة ومنى ومكة .. (قطار المشاعرالمقدّسة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرسي القوافي :: مرسي القوافي العام :: منتدي الاخبار-
انتقل الى: